خمس في خمس
الحجة في القرآن ، والعز في القناعة ،والذل في المعصية ،
والهيبة في قيام الليل ، والغنى في ترك الطمع .
**********
ظالمان
قال بعض الحكماء : اثنان ظالمان : رجل أهديت له النصيحة فاتخذها ذنبا ،
ورجل وسع له في مكان ضيق فجلس متربعا.
**********
من أقوال لقمان :
إذا أراد الله بقوم سوءا سلط عليهم الجدل ، وقلة العمل.
يابني ، قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت.
**********
الرجل العظيم
قيل في الرجل العظيم :
الرجل العظيم : من إذا وعظ اتعظ .
وقيل: من يصلح المعوج ويهدي إلى الصراط المستقيم.
وقيل:من إذا قال فعل، وإذا وعد أوفى.
وقيل: من إذا تكلم أفاد، وإذا خطب أجاد.
**********
أسرى الكآبة
قيل: ستة لا تخطئهم الكآبة: فقير قريب العهد بالغنى، وكثير يخاف على ماله،
وطالب مرتبة فوق قدره، والحقود، والحسود، وخليط أهل الأدب وهو غير أديب.
**********
درجات العلم
قال الأصمعي:
أول العلم الصمت، والثاني حسن الإستماع، والثالث جودة الحفظ، والرابع احتواء العلم،
والخامس إذاعته ونشرة.
**********
ضعف العقل
قال يزيد بن معاوية:
ثلاث من قلة العقل وفيهن دليل على الضعف: سرعة الجواب، وطول التمني، والاستغراق في الضحك.
أفضل الرجال
سئل حكيم أي الرجال أفضل؟
قال: الرجل الذي إذا حاورته وجدته حكيما، وإذا غضب كان حليما، وإن ظفر كان كريما، وإذا استمنح منح جسيما، وإذا وعد وفى وإن كان الوعد عظيما، وإذا شكي اليه وجد رحيما.
**********
حكمة
أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره، وأقواهم من قوي على غضبه، وأصبرهم من ستر فقره، وأغناهم من قنع بما تيسرله.
**********
سأل الأسكندر حكماء بابل فقال:
أيما أبلغ عندكم، الشجاعة أم العدل؟
فقالوا: إذا استعلمنا العدل استغنينا عن الشجاعة.
**********
قيل لابن المبارك:ماخير ماأعطي الرجل؟ قال: غريزة عقل،
قيل: فإن لم يكن قال: أدب حسن، قيل: فإن لم يكن؟ قال:أخ صالح يستشيره،
قيل فإن لم يكن ؟ قال صمت طويل، قيل : فإن لم يكن ؟ قال: موت عاجل.
**********
طبقات الناس
قال بعض الحكماء: الناس ثلاث طبقات تسوسهم ثلاث
سياسات: طبقة من خامة الأحرارتسوسهم بالعطف واللين والإحسان،
وطبقة من خامة الأشرارتسوسهم بالغلظة والعنف والشدة،
وطبقة من العامة تسوسهم باللين والشدة لئلا تخرجهم الشدة ولا يبطرهم اللين.
**********
قال حاتم الأصم:
العجلة من الشيطان إلا في خمس:
إطعام الضيف إذا حل، وتجهيز الميت إذا مات، وتزويج البكر إذا أدركت،
وقضاء الدين إذا وجب، والتوبة من الذنب إذا وقع.
**********
العاقل والأحمق والفاجر
قال أيوب بن الفرية:
الناس ثلاثة: عاقل، وأحمق، وفاجر.
فالعاقل الدين شريعته، والحلم طبيعته، والرأي الحسن سجيته، إن سئل أجاب،
وإن نطق أصاب، وإن سمع العلم وعى، وإن حدث روى.
أما الأحمق فإن تكلم خجل، وإن حدث وهل، وإن استنزل عن رأيه نزل
وأما الفاجر فإن ائتمنته خانك، وإن حدثته شانك، وإن وقفت به لم يرعك،
وإن استكتم سرا لم يكتم، وإن علم لم يعلم، وإن حدث لم يفهم، وإن فقه لم يفقه.
**********
قيل للحسن البصري: ماسر زهدك في الدنيا؟
فقال:علمت بأن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي له، وعلمت بأن عملي لا يقوم
به غيري فاشتغلت به، وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن أقابله على معصية،
وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.
**********
قال زيد بن علي لابنه: يابني، إن الله لم يرضك لي فأوصاك بي،
ورضيني لك فحذرنيك: واعلم أن خيرالآباء للأبناء من لم تدعه المودة إلى التفريط،
وخير الأبناء للآباء من لم يدعه التقصير إلى العقوق.
**********
أوصى حكيم أبنه فقال:
لا يغرنك بشاشة امرئ حتى تعلم ماوراءها، فإن دفائن الناس في صدورهم،
وجزعهم في وجوههم. ولتكن شكايتك من الدهر إلى رب الدهر. واعلم أن
الله إذا أراد بك خيرا أوشرا أمضاه فيك على ماأحب العباد أو كرهوا.
**********
حكم نافعة:
من جرى في ميدان أمله عثر في عنان أجله.
من لم يصبر على البلاء لم يرض بالقضاء.
فقد الصبر أعظم من حوائج الدهر.
إذا حزن الفؤاد ذهب الرقاد.
الجليس الصالح كالمسك النافح.
**********
قالت الحكماء:
أربعة من علامات الإيمان: حسن العفاف، والرضابالكفاف،
وحفظ اللسان، ومحبة الإخوان.
وأربعة من علامات النفاق:قلة الديانة، وكثرة الخيانة،
وغش الصديق، ونقض المواثيق.
**********
المروءة
سئل الأحنف عن المروءة، فقال:
التفقه في الدين، وبر الوالدين، والصبر على النوائب.
يدعو لأمه
قال الأصمعي: سمعت أعرابيا يقول:اللهم اغفر لأمي.
فقلت له: مالك لا تذكر أباك، فقال: إن أبي رجل يحتال لنفسه،
وإن أمي امرأة ضعيفة.
قال لقمان لابنه: يابني تنافس في طلب الأدب فإنه ميراث غير مسلوب،
وقرين غير مغلوب، ونفيس في الناس مطلوب.
سؤال وإجابة
سئل حكيم عربي عن أعدل الناس، وأظلم الناس، وأكيس الناس،
وأحمق الناس، وأسعد الناس، وأشقى الناس، فقال:
أعدلهم من أنصف نفسه، وأظلمهم من ظلم غيره، وأكيسهم من
أخذ أهبته للأمر قبل وقوعه، وأحمقهم من باع آخرته بدنياه،
وأشقاهم من اجتمع عليه فقر الدنيا وعذاب الآخرة.
القلوب
قال السري السقطي: القلوب ثلاثة: قلب كالجبل لايزيله شيء، وقلب كالنخلة أصلها ثابت والريح تميل برأسها، وقلب كالريشة يميل مع الريح يمينا وشمالا.
قال حكيم: صحبة الأخيار تورث الخير، وصحبة الأشرار تورث الشر،
كالريح إذا مرت على النتن حملت نتنا، وإذا مرت على الطيب حملت طيبا.
--------------------------------------------------
قال بعض الحكماء: عليك بالصدق، فما السيف القاطع في كف الرجل
الشجاع بأعز من الصدق، والصدق عز وإن كان فيه ما تكره ،
والكذب ذل وإن كان فيه ماتحب، ومن عرف بالكذب أتهم في الصدق.
--------------------------------------------------
قيل للحسن البصري: ماتقول في الدنيا؟ فقال: ما عسى أن أقول؟ حلالها
حساب، وحرامها عذاب. فقيل: ما سمعنا كلاما أوجز من هذا؟ قال: بلى
كلام عمر بن عبد العزيز. كتب إليه عدي ابن أرطأة وهو على حمص
أن مدينة قد تهدمت واحتاجت إلى إصلاح حيطانها،
فكتب إليهحصنها بالعدل ونق طرقها من الظلم).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال لقمان الحكيم لابنه: يابني، جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك
فإن الله تعالى يحيي القلوب الميتة بالعلم كما يحيي الأرض الميتة
بوابل المطر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالت الحكماء:
من عز بإقبال الدهر ذل بإدباره.
ومن أبطره الغنى أذلة الفقر.
وقالوا: من ولي ولاية يرى نفسه أكبر منها لم يتغير لها، ومن
ولي ولاية يراها أكبر من نفسه تغير لها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سئل الحسن عن التواضع فقال: هو أن تخرج من بيتك فلا تلقى
أحدا إلا رأيت له الفضل عليك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالت الحكماء: جبل الناس على ذم زمانهم وقلة الرضا عن أهل
عصرهم. فمنه قولهم: رضا الناس غاية لا تدرك، وقولهم: لا
سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة، وقولهم: الناس يعيرون ولا
يغفرون، والله يغفر ولا يعير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال المأمون: يحسن بالملوك الحلم عن كل أحد إلا عن ثلاثة:
قادح في ملك، أو مذيع لسر، أو معترض لحرمة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال المنصور لابنه المهدي: "أعلم أن رضاء الناس غاية لا تدرك؛
فتحبب إليهم بالإحسان جهدك، وتودد إليهم بالإفضال، واقصد بإفضالك
موضع الحاجة منهم".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سئل أحد الحكماء: ممن تعلمت الحكمة؟ قال: من الأعمى...لأنه لا يضع
قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاة...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال حكيم من العرب:
الناس في الخير أربعة أقسام. منهم من يفعله ابتداء، ومنهم من يفعله
اقتداء، ومنهم من يتركه حرمانا، ومنهم من يتركه استحسانا ؟ فمن
يفعله ابتداء فهو كريم. ومن يفعله اقتداء فهو حكيم. ومن تركه حرمانا
فهو شقي، ومن تركه استحسانا فهو دني.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رأى الحسن البصري- رحمه الله- قوما يتزاحمون على جنازة بعض
الصالحين، فقال: مالكم تتهافتون عليه؟ افعلوا فعله تكونوا مثله؟.
--------------------------------------------------
قال أحد الحكماء:
لا تصنعوا إلى ثلاثة معروفا:
اللئيم فإنه بمنزلة الأرض السبخة، والفاحش فإنه يرى الذي صنعت إلية
إنما هو لمخافة فحشة. والأحمق فإنه لا يعرف قدر ما أسديت إليه.
فإذا اصطنعت إلى الكرام فازرع المعروف، واحصد الشكر.
--------------------------------------------------
قال الحكيم: ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن: لا يعرف الحليم إلا
عند الغضب، ولا الشجاع إلا في الحرب، ولا الأخ إلا عند الحاجة إليه.
---------------------------------------------------
ثلاثة تنفع في الدنيا مع ثوابها في الآخرة: الحج ينفي الفقر، والصدقة
تطرد البلاء والبر يزيد في العمر
--------------------------------------------------
القلب
قال ابن القيم:
مثل القلب مثل الطائر كلما علا بعد عن الآفات، وكلما نزل احتوته الآفات.
قال الأصمعي: سمعت أحد الوعاظ يقول: إني لأعظكم، وإني لكثير الذنوب،
مسرف على نفسي، غير حامد لها، ولاحاملها على المكروه في طاعة الله.
وقد بلوتهافلم أجد لها شكرا في الرضاء، ولا صبرا على البلوى.ولو أن أحدا
لا يعظ أخاه حتى يحكم امره لترك الأمر ....ولكن محادثة الأخوان حياة القلوب
وجلاء النفوس، وتذكير من النسيان، وأعلموا أن الدنيا سرورها أحزان، وإقبالها
إدبار، وآخر حياتها الموت، فكم من مستقبل يوما لايستكمله، ومنتظر غد لا يبلغه.
ولو تنتظرون الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره.
--------------------------------------------------
سئل أحد الصالحين: أي ولديك أحب إليك؟ . فقال: هما مني بمنزلة السمع والبصر.
---------------------------------------------------
صحبة الرجال
قال عبد الله بن جعفر بن أبي طالب لأخ له: إن لم تجد من صحبة الرجال بدا فعليك
بصحبة من ان صحبته زانك،وإن خففت له صانك، وإن احتجت إليه مانك،
وإن رأى منك خلة سدها أو حسنة عدها، وإن وعدك لم يحرضك،
وإن كثرت عليه لم يرفضك، وإن سألته أعطاك، وإن أمسكت عنه ابتداك.
---------------------------------------------------
الحكمة نورالأبصار، وروضة الأفكار،ومطية الحلم، وكفيل النجاح، وضمين
الخير والرشد، والداعية إلى الصواب، والسفير بين العقل والقلوب، لا تندس آثارها،
ولا تعفو ربوعها، ولا يهلك امرؤ بعد عمله بها.
--------------------------------------------------
الوليد والهرم
دخل الوليد بن عبد الملك المسجد ، فرأى رجلا تبد عليه الفاقة ، وقد ادركه الكبر ،
وأحنى ظهره الهرم ، ووهن منه العظم ، واشتعل رأسه شيبا . فلما دنا منه سمعه
يتوجه إلى الله بالدعاء في ان يطيل عمره .
وأراد الوليد ان يمزح معه ، فقال له :
أيها الرجل الهرم ، اتحب الحياة مع ما انت فيه من وهن وضعف ؟
فقال الرجل : يا أمير المؤمنين ، لقد ذهب الصبا وعبثه ، وولى الشباب ولهوه ، وأتى
الكبر وعقله ، والهرم وفضلة . فإذا شعرت بالقوة والعافية شكرت ربي وحمدته ، وإذا
احسست بالضعف والهزال ذكرت ربي وعبدته ، وإني احب أن تدوم هاتان الخصلتان !
فسر الوليد من حسن كلامه وعظيم إيمانه ، ثم أمر برعايته وتوفير أسباب الراحة له .
----------------------------------------------------------------------
المشورة
قال عمر بن عبد العزيز : المشورة والمناظرة بابا رحمة ، ومفتاحا بركة ، لايضل معهما
رأي ، ولا يفقد معهما حزم .
---------------------------------------------------------------------
ابن أدهم واستجابة الدعاء
سئـل إبراهيم بن أدهم ... مابالنا ندعو فلا يستجاب لنا ؟ فقال : لأنكم عرفتم الرسول
فلم تتبعوا سنته ، وعرفتم القرآن فلم تعملوا به ، وأكلتم نعم الله فلم تؤدو شكرها ، وعرفتم
الجنة فلم تطلبوها ، وعرفتم النار فلم تهربوا منها ، وعرفتم الشيطان فلم تحاربوه ووافقتموه ،
وعرفتم الموت فلم تستعدوا له ، ودفنتم الاموات فلم تعتبروا ، وتركتم عيوبكم واشتغلتم بعيوب
الناس .
---------------------------------------------------------------------
قولا نافعا
عن سفيان بن عبد الله الأنصاري ، رضي الله عنه ، قال : قلت : يا رسول الله ، قل لي في الإسلام
قولا لا أسأل عنه أحد غيرك . قال (( قل : آمنت بالله ثم استقم )) . رواه مسلم
----------------------------------------------------------------------
الحاسد
كان يقال : الحاسد إذا رأى نعمة بهت ، وإذا رآى مصيبة شمت .
وكان يقال : من علامات الحسود ان يتملق الرجل إذا حضر ،
ويغتابه إذا غاب ، ويشمت بالمصيبة إذا نزلت .
---------------------------------------------------------------------
الهم
مر إبراهيم بن ادهم برجل وجهه ينطق بالهم والحزن ... فقال إبراهيم
إني سائلك عن ثلاث فأجابني ... فقال الرجل : نعم فقال إبراهيم :
أيجري في هذا الكون شىء لايريده الله ؟ فقال الرجل : لا . قال إبراهيم :
أفينقص من رزقك شيء قدرة الله ؟ فقال الرجل : لا قال إبراهيم : أفينقص
من أجلك لحظة كتبها الله ؟ فقال الرجل : لا . فقال إبراهيم : فعلام الهم .
----------------------------------------------------------------------
نصيحة
إياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها ام الندامة ، لأن صاحبها يقول قبل ان يعلم ،
ويجيب قبل ان يفهم ، ويعزم قبل أن يفكر ، ويقطع قبل ان يقدر ، ويحمد قبل ان يجرب ،
ويذم قبل أن يخبر ، ولن يصحب هذه الصفة احد إلاصحب الندامه ، واعتزل السلامة .
----------------------------------------------------------------------
السلطان
السلطان يرتدع به الظالم ، ويأوي إليه المظلوم .
---------------------------------------------------------------------
احفظ أربعا
قال علي بن أبي طالب، يوصي ابنه الحسن، رضي الله عنهما
يابني احفظ عني أربعا لا يضرك ما عملت معهن: أغنى الغنى
العقل، وأكبرالفقرالحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الحسب
---------------------------------------------------------------------
حسن الخلق.
أوصى رجل أخر وأراد سفرا فقال: أثر بعملك معاذك، ولاتدع لشهوتك رشادك؛
وليكن عقلك وزيرك الذي يدعوك إلى الهدى، ويعصمك من الردى؛ ألجم هواك عن الفواحش،
وأطلقه في المكارم ؛ فإنك تبر بذلك سلفك، وتشيد شرفك.
----------------------------------------------------------------------
الحكمة
الحكمة نور الإبصار، وروضة الأفكار، ومطية الحلم، وكفيل النجاح،
وضمين الخير والرشد، والداعية إلى الصواب، والسفير بين العقل والقلوب،
لا تندس آثارها، ولا تعفو ربوعها، ولا يهلك امرؤ بعد عمله بها.
----------------------------------------------------------------------
دعاء
قال الأصمعي: كان من دعاء ابي المحبب: اللهم أجعل خير عملي ما قارب أجلي
قال: وكان يقول في دعائه: اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا فنعجز ولا إلى الناس فنضيع.
دعاء
اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة؛ وأعوذ بك من الكفر والفسوق
والشقاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصم والبكم والجذام وسيء الأسقام.
اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
دعاء
اللهم لا تحرمنا من فضلك بتقصيرنا، ولا تجعل ذنوبنا حائلا دون رحمتك، اللهم إننا نرفع
إليك أكف الضراعة أن تنعم برحمتك على البهائم الرتع، والأطفال الرضع، والكهول الركع،
ياأكرم الأكرمين، يالله.
دعاء
اللهم إني أسألك صحة في إيمان، وإيمانا في حسن خلق، ونجاحا يتبعه صلاح، ورحمة منك
وعافية، ومغفرة منك ورضوانا.
دعاء
اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب، وعيني من الخيانة فأنت
تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
دعاء
اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك،
ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا، وقواتنا ابدا ما أحييتنا
وأجعله الوارث منا، واجعل ثارنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا
في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
دعاء الصوم
اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، فاجعل يارب رحمتك سترا لعيوبي، وعفوك سترا لذنوبي،
ووفقني للقيام بطاعتك، والابتعاد عن معصيتك، وألهمني خيرا أفعله ترضى به عني يا أرحم الراحمين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
للعبد ستر بينه وبين الله وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله
هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.
*للعبد رب هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه، فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه ، ويعمر بيته
قبل انتقاله إليه.
*إضاعة الوقت أشد من الموت ، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت
يقطعك عن الدنيا وأهلها.
الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة، فكيف بغم العمر؟
محبوب اليوم يعقب المكروه غدا، ومكروه اليوم يعقب المحبوب غدا.
أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك وكل وقتك بما هو أولى بها وأنفع لها
في معادها.
كيف يكون عاقلا من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟؟
يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه
على ربه.
المخلوق إذا خفته استوحشت منه وهربت منه،والرب تعالى إذا خفته أنست به
وقربت إليه.
لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا
إخلاص لما ذم المنافقين.
دافع الخطرة، فإن صارت فكرة، فدافع الفكرة، فإن لم تفعل صارت شهوة. فحاربها،
فإن لم تفعل صارت عزيمة وهمة، فإن لم تدافعها صارت فعلا، فإن لم تتداركه بضده صار
عادة فيصعب عليك الانتقال عنها.
التقوى ثلاث مراتب: إحداها: حمية القلب والجوارح عن الآثام والمحرمات.
الثانية: حميتها عن المكروهات.
الثالثة: الحمية عن الفضول ومالا يعني.
فالأولى تعطي العبد حياته، والثانية تفيده في صحته وقوته، والثالثة تكسبه سروره وفرحه وبهجته.
من خلقه الله للجنة لم تزل هداياها تأتيه من المكاره، ومن خلقه للنار لم تزل هداياها تأتيه
من الشهوات.
لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها ، ولما طلب يوسف
الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيه بضع سنين.
قال بعض الحكماء:
من كثر أكله وشربه كثر نومه، ومن كثر نومه كثر لحمه، ومن كثر لحمه قسى قلبه ومن قسى قلبه
غرق في الآثام.
ومن كلام بعض الحكماء:
بقدرة الله خلق الري من الشبع ، لا بالطعام وشرب الماء والنهل.
حكم
أوصى بعض الحكماء ابنه فقال: يابني كن حذرا من:
الكريم: إذا أهنته
والعاقل: إذا أ جرحته
واللئيم: إذا أكرمته
والفاجر: إذا عاشرته
والأحمق: إذا مازحته
إنني ذقت الطيبات كلها فلم أجد أطيب من العافية، وذقت المرارات كلها فلم
أجد أمر من الحاجة إلى الناس، ونقلت الحديد والصلب فلم أجد أثقل من الدين.
*اعلم أن الدهر يومان :
يوم لك ويوم عليك فإن كان لك فلا تبطر.
وإن كان عليك فاصبر، فكلاهما : سينحر.
*أوصى بعض الحكام ابنه فقال:
يابني إن من الكلام ما هو أشد من ضرب الحسام، وأثقل من الصخر، وأمر من
الصبر، وأنفذ من وخز الإبر.
فإن القلوب مزارع فيها طيب الأحاديث.
قال بعض الحكماء:
اجتنب سبع خصال يسترح جسمك وقلبك ويسلم لك عرضك ودينك :
لا تحزن على ما فاتك، ولا تحمل هم ما لم ينزل بك،ولا تطلب الجزاء على ما لم تعمل،
ولا تلم الناس على ما فيك مثله، ولا تغضب على من لم يضرك غضبه، ولا تمدح من لم
يعلم من نفسك خلاف ذلك، ولا تنظر بشهوة إلى ما لم تملك.
ثمانية إن أهينوا فلا يلوموا إلا أنفسهم:
الآتي إلى وليمة لم يدع إليها.
والداخل بين حديث اثنين لم يدخلاه فيه.
والمتآمر على رب البيت في بيته.
والمقبل بحديث على من لا يسمعه.
والجالس في مجلس ليس له بأهل.
وطالب الخير من أعدائه.
وطالب الفضل من اللئام.
والمستخف بالسلطان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
وأعلم :
أن لكل إنسان قوى ثلاث : ناطقية ، وغظبية وشهوانية .
فالناطقية : هي التي شرفه الله بها على سائر الحيوانات ، فشارك بها الملائكة.
والغظبية : إذا أفرط فيها ألحقت صاحبها بأخلاق الوحوش الضاربة فيغضب
كالأسد أويحقد كالخنزير ، أو يثب كالنمر ، أو يرعد كالقرد.
والشهوانية : إذا أفرط فيها أخرجت صاحبها من العالم الإنساني وألحقته بعالم مماثلة من البهائم ، فأن البهائم لا شهوة لها إلا الأكل والنكاح . فاجتهد أن تلحق قوتك
بالناطقية لتحلق بعالم الملائكة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
مما قيل في التوكل على الله سبحانه وتعالى :
أعلم ان التوكل على الله سبحانه وتعالى كمثل تاجر اقام لإصلاح ماله وكسبه وكيلا بصيرا بالأمور عارفا بما يلزمه من القيام بخدمة موكله ، فالتاجر قد اكتفى بما ضمنة له وكيلة ، فاطمأن قلبه ، وجلس في مكانه مستقلا بعبادة ربه لا يتعاطى سببا اكتفى بوكيله وثقته به .
عن عطاء السلمي :
انه قال : لو أن نارا اوقدت وقيل لي : إلق نفسك فيها ، فأصير لا شئ ولا تجمعني القيامة لمت من فرحي قبل وصولي إليها ، خوفا من العرض على الله سبحانه والوقوف بين يديه
الحجة في القرآن ، والعز في القناعة ،والذل في المعصية ،
والهيبة في قيام الليل ، والغنى في ترك الطمع .
**********
ظالمان
قال بعض الحكماء : اثنان ظالمان : رجل أهديت له النصيحة فاتخذها ذنبا ،
ورجل وسع له في مكان ضيق فجلس متربعا.
**********
من أقوال لقمان :
إذا أراد الله بقوم سوءا سلط عليهم الجدل ، وقلة العمل.
يابني ، قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت.
**********
الرجل العظيم
قيل في الرجل العظيم :
الرجل العظيم : من إذا وعظ اتعظ .
وقيل: من يصلح المعوج ويهدي إلى الصراط المستقيم.
وقيل:من إذا قال فعل، وإذا وعد أوفى.
وقيل: من إذا تكلم أفاد، وإذا خطب أجاد.
**********
أسرى الكآبة
قيل: ستة لا تخطئهم الكآبة: فقير قريب العهد بالغنى، وكثير يخاف على ماله،
وطالب مرتبة فوق قدره، والحقود، والحسود، وخليط أهل الأدب وهو غير أديب.
**********
درجات العلم
قال الأصمعي:
أول العلم الصمت، والثاني حسن الإستماع، والثالث جودة الحفظ، والرابع احتواء العلم،
والخامس إذاعته ونشرة.
**********
ضعف العقل
قال يزيد بن معاوية:
ثلاث من قلة العقل وفيهن دليل على الضعف: سرعة الجواب، وطول التمني، والاستغراق في الضحك.
أفضل الرجال
سئل حكيم أي الرجال أفضل؟
قال: الرجل الذي إذا حاورته وجدته حكيما، وإذا غضب كان حليما، وإن ظفر كان كريما، وإذا استمنح منح جسيما، وإذا وعد وفى وإن كان الوعد عظيما، وإذا شكي اليه وجد رحيما.
**********
حكمة
أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره، وأقواهم من قوي على غضبه، وأصبرهم من ستر فقره، وأغناهم من قنع بما تيسرله.
**********
سأل الأسكندر حكماء بابل فقال:
أيما أبلغ عندكم، الشجاعة أم العدل؟
فقالوا: إذا استعلمنا العدل استغنينا عن الشجاعة.
**********
قيل لابن المبارك:ماخير ماأعطي الرجل؟ قال: غريزة عقل،
قيل: فإن لم يكن قال: أدب حسن، قيل: فإن لم يكن؟ قال:أخ صالح يستشيره،
قيل فإن لم يكن ؟ قال صمت طويل، قيل : فإن لم يكن ؟ قال: موت عاجل.
**********
طبقات الناس
قال بعض الحكماء: الناس ثلاث طبقات تسوسهم ثلاث
سياسات: طبقة من خامة الأحرارتسوسهم بالعطف واللين والإحسان،
وطبقة من خامة الأشرارتسوسهم بالغلظة والعنف والشدة،
وطبقة من العامة تسوسهم باللين والشدة لئلا تخرجهم الشدة ولا يبطرهم اللين.
**********
قال حاتم الأصم:
العجلة من الشيطان إلا في خمس:
إطعام الضيف إذا حل، وتجهيز الميت إذا مات، وتزويج البكر إذا أدركت،
وقضاء الدين إذا وجب، والتوبة من الذنب إذا وقع.
**********
العاقل والأحمق والفاجر
قال أيوب بن الفرية:
الناس ثلاثة: عاقل، وأحمق، وفاجر.
فالعاقل الدين شريعته، والحلم طبيعته، والرأي الحسن سجيته، إن سئل أجاب،
وإن نطق أصاب، وإن سمع العلم وعى، وإن حدث روى.
أما الأحمق فإن تكلم خجل، وإن حدث وهل، وإن استنزل عن رأيه نزل
وأما الفاجر فإن ائتمنته خانك، وإن حدثته شانك، وإن وقفت به لم يرعك،
وإن استكتم سرا لم يكتم، وإن علم لم يعلم، وإن حدث لم يفهم، وإن فقه لم يفقه.
**********
قيل للحسن البصري: ماسر زهدك في الدنيا؟
فقال:علمت بأن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي له، وعلمت بأن عملي لا يقوم
به غيري فاشتغلت به، وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن أقابله على معصية،
وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.
**********
قال زيد بن علي لابنه: يابني، إن الله لم يرضك لي فأوصاك بي،
ورضيني لك فحذرنيك: واعلم أن خيرالآباء للأبناء من لم تدعه المودة إلى التفريط،
وخير الأبناء للآباء من لم يدعه التقصير إلى العقوق.
**********
أوصى حكيم أبنه فقال:
لا يغرنك بشاشة امرئ حتى تعلم ماوراءها، فإن دفائن الناس في صدورهم،
وجزعهم في وجوههم. ولتكن شكايتك من الدهر إلى رب الدهر. واعلم أن
الله إذا أراد بك خيرا أوشرا أمضاه فيك على ماأحب العباد أو كرهوا.
**********
حكم نافعة:
من جرى في ميدان أمله عثر في عنان أجله.
من لم يصبر على البلاء لم يرض بالقضاء.
فقد الصبر أعظم من حوائج الدهر.
إذا حزن الفؤاد ذهب الرقاد.
الجليس الصالح كالمسك النافح.
**********
قالت الحكماء:
أربعة من علامات الإيمان: حسن العفاف، والرضابالكفاف،
وحفظ اللسان، ومحبة الإخوان.
وأربعة من علامات النفاق:قلة الديانة، وكثرة الخيانة،
وغش الصديق، ونقض المواثيق.
**********
المروءة
سئل الأحنف عن المروءة، فقال:
التفقه في الدين، وبر الوالدين، والصبر على النوائب.
يدعو لأمه
قال الأصمعي: سمعت أعرابيا يقول:اللهم اغفر لأمي.
فقلت له: مالك لا تذكر أباك، فقال: إن أبي رجل يحتال لنفسه،
وإن أمي امرأة ضعيفة.
قال لقمان لابنه: يابني تنافس في طلب الأدب فإنه ميراث غير مسلوب،
وقرين غير مغلوب، ونفيس في الناس مطلوب.
سؤال وإجابة
سئل حكيم عربي عن أعدل الناس، وأظلم الناس، وأكيس الناس،
وأحمق الناس، وأسعد الناس، وأشقى الناس، فقال:
أعدلهم من أنصف نفسه، وأظلمهم من ظلم غيره، وأكيسهم من
أخذ أهبته للأمر قبل وقوعه، وأحمقهم من باع آخرته بدنياه،
وأشقاهم من اجتمع عليه فقر الدنيا وعذاب الآخرة.
القلوب
قال السري السقطي: القلوب ثلاثة: قلب كالجبل لايزيله شيء، وقلب كالنخلة أصلها ثابت والريح تميل برأسها، وقلب كالريشة يميل مع الريح يمينا وشمالا.
قال حكيم: صحبة الأخيار تورث الخير، وصحبة الأشرار تورث الشر،
كالريح إذا مرت على النتن حملت نتنا، وإذا مرت على الطيب حملت طيبا.
--------------------------------------------------
قال بعض الحكماء: عليك بالصدق، فما السيف القاطع في كف الرجل
الشجاع بأعز من الصدق، والصدق عز وإن كان فيه ما تكره ،
والكذب ذل وإن كان فيه ماتحب، ومن عرف بالكذب أتهم في الصدق.
--------------------------------------------------
قيل للحسن البصري: ماتقول في الدنيا؟ فقال: ما عسى أن أقول؟ حلالها
حساب، وحرامها عذاب. فقيل: ما سمعنا كلاما أوجز من هذا؟ قال: بلى
كلام عمر بن عبد العزيز. كتب إليه عدي ابن أرطأة وهو على حمص
أن مدينة قد تهدمت واحتاجت إلى إصلاح حيطانها،
فكتب إليهحصنها بالعدل ونق طرقها من الظلم).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال لقمان الحكيم لابنه: يابني، جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك
فإن الله تعالى يحيي القلوب الميتة بالعلم كما يحيي الأرض الميتة
بوابل المطر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالت الحكماء:
من عز بإقبال الدهر ذل بإدباره.
ومن أبطره الغنى أذلة الفقر.
وقالوا: من ولي ولاية يرى نفسه أكبر منها لم يتغير لها، ومن
ولي ولاية يراها أكبر من نفسه تغير لها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سئل الحسن عن التواضع فقال: هو أن تخرج من بيتك فلا تلقى
أحدا إلا رأيت له الفضل عليك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالت الحكماء: جبل الناس على ذم زمانهم وقلة الرضا عن أهل
عصرهم. فمنه قولهم: رضا الناس غاية لا تدرك، وقولهم: لا
سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة، وقولهم: الناس يعيرون ولا
يغفرون، والله يغفر ولا يعير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال المأمون: يحسن بالملوك الحلم عن كل أحد إلا عن ثلاثة:
قادح في ملك، أو مذيع لسر، أو معترض لحرمة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال المنصور لابنه المهدي: "أعلم أن رضاء الناس غاية لا تدرك؛
فتحبب إليهم بالإحسان جهدك، وتودد إليهم بالإفضال، واقصد بإفضالك
موضع الحاجة منهم".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سئل أحد الحكماء: ممن تعلمت الحكمة؟ قال: من الأعمى...لأنه لا يضع
قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاة...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال حكيم من العرب:
الناس في الخير أربعة أقسام. منهم من يفعله ابتداء، ومنهم من يفعله
اقتداء، ومنهم من يتركه حرمانا، ومنهم من يتركه استحسانا ؟ فمن
يفعله ابتداء فهو كريم. ومن يفعله اقتداء فهو حكيم. ومن تركه حرمانا
فهو شقي، ومن تركه استحسانا فهو دني.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رأى الحسن البصري- رحمه الله- قوما يتزاحمون على جنازة بعض
الصالحين، فقال: مالكم تتهافتون عليه؟ افعلوا فعله تكونوا مثله؟.
--------------------------------------------------
قال أحد الحكماء:
لا تصنعوا إلى ثلاثة معروفا:
اللئيم فإنه بمنزلة الأرض السبخة، والفاحش فإنه يرى الذي صنعت إلية
إنما هو لمخافة فحشة. والأحمق فإنه لا يعرف قدر ما أسديت إليه.
فإذا اصطنعت إلى الكرام فازرع المعروف، واحصد الشكر.
--------------------------------------------------
قال الحكيم: ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن: لا يعرف الحليم إلا
عند الغضب، ولا الشجاع إلا في الحرب، ولا الأخ إلا عند الحاجة إليه.
---------------------------------------------------
ثلاثة تنفع في الدنيا مع ثوابها في الآخرة: الحج ينفي الفقر، والصدقة
تطرد البلاء والبر يزيد في العمر
--------------------------------------------------
القلب
قال ابن القيم:
مثل القلب مثل الطائر كلما علا بعد عن الآفات، وكلما نزل احتوته الآفات.
قال الأصمعي: سمعت أحد الوعاظ يقول: إني لأعظكم، وإني لكثير الذنوب،
مسرف على نفسي، غير حامد لها، ولاحاملها على المكروه في طاعة الله.
وقد بلوتهافلم أجد لها شكرا في الرضاء، ولا صبرا على البلوى.ولو أن أحدا
لا يعظ أخاه حتى يحكم امره لترك الأمر ....ولكن محادثة الأخوان حياة القلوب
وجلاء النفوس، وتذكير من النسيان، وأعلموا أن الدنيا سرورها أحزان، وإقبالها
إدبار، وآخر حياتها الموت، فكم من مستقبل يوما لايستكمله، ومنتظر غد لا يبلغه.
ولو تنتظرون الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره.
--------------------------------------------------
سئل أحد الصالحين: أي ولديك أحب إليك؟ . فقال: هما مني بمنزلة السمع والبصر.
---------------------------------------------------
صحبة الرجال
قال عبد الله بن جعفر بن أبي طالب لأخ له: إن لم تجد من صحبة الرجال بدا فعليك
بصحبة من ان صحبته زانك،وإن خففت له صانك، وإن احتجت إليه مانك،
وإن رأى منك خلة سدها أو حسنة عدها، وإن وعدك لم يحرضك،
وإن كثرت عليه لم يرفضك، وإن سألته أعطاك، وإن أمسكت عنه ابتداك.
---------------------------------------------------
الحكمة نورالأبصار، وروضة الأفكار،ومطية الحلم، وكفيل النجاح، وضمين
الخير والرشد، والداعية إلى الصواب، والسفير بين العقل والقلوب، لا تندس آثارها،
ولا تعفو ربوعها، ولا يهلك امرؤ بعد عمله بها.
--------------------------------------------------
الوليد والهرم
دخل الوليد بن عبد الملك المسجد ، فرأى رجلا تبد عليه الفاقة ، وقد ادركه الكبر ،
وأحنى ظهره الهرم ، ووهن منه العظم ، واشتعل رأسه شيبا . فلما دنا منه سمعه
يتوجه إلى الله بالدعاء في ان يطيل عمره .
وأراد الوليد ان يمزح معه ، فقال له :
أيها الرجل الهرم ، اتحب الحياة مع ما انت فيه من وهن وضعف ؟
فقال الرجل : يا أمير المؤمنين ، لقد ذهب الصبا وعبثه ، وولى الشباب ولهوه ، وأتى
الكبر وعقله ، والهرم وفضلة . فإذا شعرت بالقوة والعافية شكرت ربي وحمدته ، وإذا
احسست بالضعف والهزال ذكرت ربي وعبدته ، وإني احب أن تدوم هاتان الخصلتان !
فسر الوليد من حسن كلامه وعظيم إيمانه ، ثم أمر برعايته وتوفير أسباب الراحة له .
----------------------------------------------------------------------
المشورة
قال عمر بن عبد العزيز : المشورة والمناظرة بابا رحمة ، ومفتاحا بركة ، لايضل معهما
رأي ، ولا يفقد معهما حزم .
---------------------------------------------------------------------
ابن أدهم واستجابة الدعاء
سئـل إبراهيم بن أدهم ... مابالنا ندعو فلا يستجاب لنا ؟ فقال : لأنكم عرفتم الرسول
فلم تتبعوا سنته ، وعرفتم القرآن فلم تعملوا به ، وأكلتم نعم الله فلم تؤدو شكرها ، وعرفتم
الجنة فلم تطلبوها ، وعرفتم النار فلم تهربوا منها ، وعرفتم الشيطان فلم تحاربوه ووافقتموه ،
وعرفتم الموت فلم تستعدوا له ، ودفنتم الاموات فلم تعتبروا ، وتركتم عيوبكم واشتغلتم بعيوب
الناس .
---------------------------------------------------------------------
قولا نافعا
عن سفيان بن عبد الله الأنصاري ، رضي الله عنه ، قال : قلت : يا رسول الله ، قل لي في الإسلام
قولا لا أسأل عنه أحد غيرك . قال (( قل : آمنت بالله ثم استقم )) . رواه مسلم
----------------------------------------------------------------------
الحاسد
كان يقال : الحاسد إذا رأى نعمة بهت ، وإذا رآى مصيبة شمت .
وكان يقال : من علامات الحسود ان يتملق الرجل إذا حضر ،
ويغتابه إذا غاب ، ويشمت بالمصيبة إذا نزلت .
---------------------------------------------------------------------
الهم
مر إبراهيم بن ادهم برجل وجهه ينطق بالهم والحزن ... فقال إبراهيم
إني سائلك عن ثلاث فأجابني ... فقال الرجل : نعم فقال إبراهيم :
أيجري في هذا الكون شىء لايريده الله ؟ فقال الرجل : لا . قال إبراهيم :
أفينقص من رزقك شيء قدرة الله ؟ فقال الرجل : لا قال إبراهيم : أفينقص
من أجلك لحظة كتبها الله ؟ فقال الرجل : لا . فقال إبراهيم : فعلام الهم .
----------------------------------------------------------------------
نصيحة
إياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها ام الندامة ، لأن صاحبها يقول قبل ان يعلم ،
ويجيب قبل ان يفهم ، ويعزم قبل أن يفكر ، ويقطع قبل ان يقدر ، ويحمد قبل ان يجرب ،
ويذم قبل أن يخبر ، ولن يصحب هذه الصفة احد إلاصحب الندامه ، واعتزل السلامة .
----------------------------------------------------------------------
السلطان
السلطان يرتدع به الظالم ، ويأوي إليه المظلوم .
---------------------------------------------------------------------
احفظ أربعا
قال علي بن أبي طالب، يوصي ابنه الحسن، رضي الله عنهما
يابني احفظ عني أربعا لا يضرك ما عملت معهن: أغنى الغنى
العقل، وأكبرالفقرالحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الحسب
---------------------------------------------------------------------
حسن الخلق.
أوصى رجل أخر وأراد سفرا فقال: أثر بعملك معاذك، ولاتدع لشهوتك رشادك؛
وليكن عقلك وزيرك الذي يدعوك إلى الهدى، ويعصمك من الردى؛ ألجم هواك عن الفواحش،
وأطلقه في المكارم ؛ فإنك تبر بذلك سلفك، وتشيد شرفك.
----------------------------------------------------------------------
الحكمة
الحكمة نور الإبصار، وروضة الأفكار، ومطية الحلم، وكفيل النجاح،
وضمين الخير والرشد، والداعية إلى الصواب، والسفير بين العقل والقلوب،
لا تندس آثارها، ولا تعفو ربوعها، ولا يهلك امرؤ بعد عمله بها.
----------------------------------------------------------------------
دعاء
قال الأصمعي: كان من دعاء ابي المحبب: اللهم أجعل خير عملي ما قارب أجلي
قال: وكان يقول في دعائه: اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا فنعجز ولا إلى الناس فنضيع.
دعاء
اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة؛ وأعوذ بك من الكفر والفسوق
والشقاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصم والبكم والجذام وسيء الأسقام.
اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
دعاء
اللهم لا تحرمنا من فضلك بتقصيرنا، ولا تجعل ذنوبنا حائلا دون رحمتك، اللهم إننا نرفع
إليك أكف الضراعة أن تنعم برحمتك على البهائم الرتع، والأطفال الرضع، والكهول الركع،
ياأكرم الأكرمين، يالله.
دعاء
اللهم إني أسألك صحة في إيمان، وإيمانا في حسن خلق، ونجاحا يتبعه صلاح، ورحمة منك
وعافية، ومغفرة منك ورضوانا.
دعاء
اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب، وعيني من الخيانة فأنت
تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
دعاء
اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك،
ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا، وقواتنا ابدا ما أحييتنا
وأجعله الوارث منا، واجعل ثارنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا
في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
دعاء الصوم
اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، فاجعل يارب رحمتك سترا لعيوبي، وعفوك سترا لذنوبي،
ووفقني للقيام بطاعتك، والابتعاد عن معصيتك، وألهمني خيرا أفعله ترضى به عني يا أرحم الراحمين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
للعبد ستر بينه وبين الله وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله
هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.
*للعبد رب هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه، فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه ، ويعمر بيته
قبل انتقاله إليه.
*إضاعة الوقت أشد من الموت ، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت
يقطعك عن الدنيا وأهلها.
الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة، فكيف بغم العمر؟
محبوب اليوم يعقب المكروه غدا، ومكروه اليوم يعقب المحبوب غدا.
أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك وكل وقتك بما هو أولى بها وأنفع لها
في معادها.
كيف يكون عاقلا من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟؟
يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه
على ربه.
المخلوق إذا خفته استوحشت منه وهربت منه،والرب تعالى إذا خفته أنست به
وقربت إليه.
لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا
إخلاص لما ذم المنافقين.
دافع الخطرة، فإن صارت فكرة، فدافع الفكرة، فإن لم تفعل صارت شهوة. فحاربها،
فإن لم تفعل صارت عزيمة وهمة، فإن لم تدافعها صارت فعلا، فإن لم تتداركه بضده صار
عادة فيصعب عليك الانتقال عنها.
التقوى ثلاث مراتب: إحداها: حمية القلب والجوارح عن الآثام والمحرمات.
الثانية: حميتها عن المكروهات.
الثالثة: الحمية عن الفضول ومالا يعني.
فالأولى تعطي العبد حياته، والثانية تفيده في صحته وقوته، والثالثة تكسبه سروره وفرحه وبهجته.
من خلقه الله للجنة لم تزل هداياها تأتيه من المكاره، ومن خلقه للنار لم تزل هداياها تأتيه
من الشهوات.
لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها ، ولما طلب يوسف
الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيه بضع سنين.
قال بعض الحكماء:
من كثر أكله وشربه كثر نومه، ومن كثر نومه كثر لحمه، ومن كثر لحمه قسى قلبه ومن قسى قلبه
غرق في الآثام.
ومن كلام بعض الحكماء:
بقدرة الله خلق الري من الشبع ، لا بالطعام وشرب الماء والنهل.
حكم
أوصى بعض الحكماء ابنه فقال: يابني كن حذرا من:
الكريم: إذا أهنته
والعاقل: إذا أ جرحته
واللئيم: إذا أكرمته
والفاجر: إذا عاشرته
والأحمق: إذا مازحته
إنني ذقت الطيبات كلها فلم أجد أطيب من العافية، وذقت المرارات كلها فلم
أجد أمر من الحاجة إلى الناس، ونقلت الحديد والصلب فلم أجد أثقل من الدين.
*اعلم أن الدهر يومان :
يوم لك ويوم عليك فإن كان لك فلا تبطر.
وإن كان عليك فاصبر، فكلاهما : سينحر.
*أوصى بعض الحكام ابنه فقال:
يابني إن من الكلام ما هو أشد من ضرب الحسام، وأثقل من الصخر، وأمر من
الصبر، وأنفذ من وخز الإبر.
فإن القلوب مزارع فيها طيب الأحاديث.
قال بعض الحكماء:
اجتنب سبع خصال يسترح جسمك وقلبك ويسلم لك عرضك ودينك :
لا تحزن على ما فاتك، ولا تحمل هم ما لم ينزل بك،ولا تطلب الجزاء على ما لم تعمل،
ولا تلم الناس على ما فيك مثله، ولا تغضب على من لم يضرك غضبه، ولا تمدح من لم
يعلم من نفسك خلاف ذلك، ولا تنظر بشهوة إلى ما لم تملك.
ثمانية إن أهينوا فلا يلوموا إلا أنفسهم:
الآتي إلى وليمة لم يدع إليها.
والداخل بين حديث اثنين لم يدخلاه فيه.
والمتآمر على رب البيت في بيته.
والمقبل بحديث على من لا يسمعه.
والجالس في مجلس ليس له بأهل.
وطالب الخير من أعدائه.
وطالب الفضل من اللئام.
والمستخف بالسلطان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
وأعلم :
أن لكل إنسان قوى ثلاث : ناطقية ، وغظبية وشهوانية .
فالناطقية : هي التي شرفه الله بها على سائر الحيوانات ، فشارك بها الملائكة.
والغظبية : إذا أفرط فيها ألحقت صاحبها بأخلاق الوحوش الضاربة فيغضب
كالأسد أويحقد كالخنزير ، أو يثب كالنمر ، أو يرعد كالقرد.
والشهوانية : إذا أفرط فيها أخرجت صاحبها من العالم الإنساني وألحقته بعالم مماثلة من البهائم ، فأن البهائم لا شهوة لها إلا الأكل والنكاح . فاجتهد أن تلحق قوتك
بالناطقية لتحلق بعالم الملائكة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
مما قيل في التوكل على الله سبحانه وتعالى :
أعلم ان التوكل على الله سبحانه وتعالى كمثل تاجر اقام لإصلاح ماله وكسبه وكيلا بصيرا بالأمور عارفا بما يلزمه من القيام بخدمة موكله ، فالتاجر قد اكتفى بما ضمنة له وكيلة ، فاطمأن قلبه ، وجلس في مكانه مستقلا بعبادة ربه لا يتعاطى سببا اكتفى بوكيله وثقته به .
عن عطاء السلمي :
انه قال : لو أن نارا اوقدت وقيل لي : إلق نفسك فيها ، فأصير لا شئ ولا تجمعني القيامة لمت من فرحي قبل وصولي إليها ، خوفا من العرض على الله سبحانه والوقوف بين يديه
الأحد يونيو 09, 2013 12:48 am من طرف علي صدور
» هرمون الحب" يبعد الخجل
الخميس يناير 10, 2013 3:21 am من طرف د/عبدالله الناصر
» مبروك فتح المنتدى من جديد
الأربعاء يناير 09, 2013 5:22 am من طرف عبدوعمار عربية
» ترحيب بسلسلة ضخمة من الأعضاء الجدد بالإسم.
الخميس ديسمبر 22, 2011 1:34 am من طرف عبدوعمار عربية
» هل تقبلوني
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 11:52 pm من طرف عبدوعمار عربية
» [مكتبة] كتب PDF للقراءة والتحميل ( متجدده )
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 11:33 pm من طرف عبدوعمار عربية
» نجيل صناعى
الخميس ديسمبر 08, 2011 10:31 pm من طرف floramarket
» كلمات منسيه
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:08 pm من طرف الحالم
» الى احمد محمد عربيه
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 5:33 pm من طرف الحالم
» إلى صفحة النسيان
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 4:43 pm من طرف الحالم